مبادئ علم الاقتصاد الكلي

 

تأليف

Sharon M. Oster

Ray C. Fair

Karl E. Case

Yale University

Yale University

Wellesley College

 

ترجمة

د. هيثـم عيسى

د. حسان اسماعيل

د. غـادة عباس

د. نريمـان  عمار

الكتاب هو ترجمة للطبعة الحادية عشرة من كتاب "Principles of Macroeconomics" لمؤلفيه Karl Case وRay Fair وSharon Oster.

تُمثل الموضوعات التـي يعالجها هذا الكتاب قاسماً مشتركا بين كثير من التخصصات الدراسية التـي تمنحها أقسام وكليات الاقتصاد وإدارة الأعمال والمحاسبة والتمويل وغيرها، الأمر الذي يجعل رفد تلك الأقسام والكليات بأحدث ما كُتب في مجال الاقتصاد الكلي حاجةً ملحة ومستمرة. من أجل تلبية جزء من تلك الحاجة وتوسيع الخيارات أمام الدارسين لهذا التخصص الأكاديمي تمّ اختيار الكتاب الذي بين أيدينا دون غيره لأسباب عدة ومنها المعالجة الواسعة والعرض الشائق للمادة العلمية بأسلوب إنشائي مُبسط وسلس سهل الفهم مدعوماً بالرسوم والصور والأشكال البيانية المناسبة. وكذلك، الخبرة التدريسية الواسعة لمؤلفيه والتـي انعكست إيجابياً في أسلوب شرح موضوعات الكتاب وأفكاره. ساهم هذان السببان في انتشار هذا الكتاب واعتماده كمرجع علمي في العديد من الجامعات والكليات المرموقة حول العالم.

جاء الكتاب في خمسة أقسام، تمّ تخصيص القسم الأول كمقدمة في علم الاقتصاد بشكل عام وتضمّن أربعة فصول خصصها المؤلفون للتعريف بمجال وطرائق علم الاقتصاد وشرح طبيعة المشكلة الاقتصادية ومن ثمّ شرح العرض والطلب وتوازن السوق.

حمل القسم الثانـي عنوان مفاهيم ومشاكل في علم الاقتصاد الكلي وفيه بدأ المؤلفون التمهيد لدراسة موضوعات الاقتصاد الكلي وشمل هذا القسم ثلاثة فصول تناولت مقدمة في علم الاقتصاد الكلي وطرائق قياس الدخل والإنتاج القوميين ودراسة البطالة والتضخم في الأجل الطويل.

ينتقل المؤلفون في القسم الثالث الذي جاء بعنوان جوهر نظرية الاقتصاد الكلي إلى التركيز على الموضوعات الأساسية لعلم الاقتصاد الكلي والتوسع في شرحها وكانت نقطة البداية فكرة الإنفاق الكلي والإنتاج التوازنـي تلا ذلك شرح مفصل للسياسية المالية ودور الحكومة فيها وبعدها تعريف العرض النقدي وتوضيح نظام البنك المركزي في الولايات المتحدة أي بنك الاحتياطي الاتحادي، بعد ذلك انتقل المؤلفون إلى شرح الطلب على النقود وسعر الفائدة التوازنـي ومن ثمّ التحوّل إلى استعراض محددات كل من الإنتاج الكلي ومستوى الأسعار وسعر الفائدة. ومن ثمّ تمّت دراسة الآثار المترتبة على السياسة الحكومية والصدمات على نموذج العرض الكلي الطلب الكلي واختُتم هذا القسم بشرح لسوق العمل في الاقتصاد الكلي.

تناول القسم الرابع من الكتاب بعض القضايا أخرى في مجال علم الاقتصاد الكلي وبدأ بمعالجة قضايا الأزمات المالية والاستقرار والعجز ومن ثمّ عاد المؤلفون لطرح قضية سلوك الأسرة والشركة في الاقتصاد الكلي مقدمين رؤى جديدة عمّا تمّ عرضه سابقاً في هذا الكتاب. بعد ذلك تمّ تحليل قضية النمو في الأجل الطويل قبل أن يُختتم هذا القسم بعرض لوجهات نظر بديلة في مجال علم الاقتصاد الكلي.

اختار المؤلفون تخصيص آخر أقسام الكتاب لدراسة اقتصاد العالم حيث بدأ هذا القسم باستعراض مسائل التجارة الدولية والمزية المقارنة والسياسات الحمائية تمّ بعد ذلك تحليل اقتصاديات الاقتصاد المفتوح من خلال التركيز على ميزان المدفوعات وأسعار الصرف وانتهى هذا القسم بدراسة النمو الاقتصادي في الاقتصادات النامية والانتقالية.

حرص مؤلفو الكتاب على تقديم الأهداف التعليمية لكل فصل في مقدمته وملخص للأفكار الأساسية في نهايته تليها قائمة بالمفردات والمفاهيم الأساسية ومن ثمّ مجموعة من الأسئلة والتمارين التطبيقية المتباينة في مستوى صعوبتها والتـي تساعد الطالب في تقييم مستوى استيعابه وفهمه لمحتويات الفصل. وكما غيره من الكتب المميزة تضمن الكتاب في كل فصل من فصوله العديد من الحالات العملية عن الاقتصاد في التطبيق العملي والتـي تربط منطقياً بين الأفكار النظرية التـي يطرحها الكتاب والواقع العملي. كذلك، لم يتوانَ المؤلفون في إدراج ملحق أو أكثر لفصول الكتاب وذلك حسب الحاجة لتوضيح بعض الأفكار أو العمليات الرياضية وغيرها اللازمة لفهم موضوعات الكتاب، والتـي يمكن أن يلجأ إليها القارئ عند الحاجة لذلك. 

أحدث الأخبار

عداد الزوار